باتون ينتقل رسمياً إلى ماكلارين
انتقل البريطاني جنسون باتون بطل العالم في سباقات سيارات فورمولا وان من فريق براون جي بي-مرسيدس إلى فريق ماكلارين مرسيدس حسب ما أعلن الأخير اليوم الأربعاء.
وتوّج باتون (29 عاماً) بلقب بطولة العالم لأول مرة في مسيرته بعد جائزة البرازيل الكبرى في 18 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وانضم باتون في ماكلارين إلى البريطاني الآخر لويس هاميلتون بطل العالم عام 2008.
يذكر أن اسم فريق براون جي بي سيصبح مرسيديس جي بي بعد أن أعلن المصنع الألماني العملاق عن شراء 75.1 بالمئة من أسهم الفريق قبل يومين.
وسيخلف باتون في ماكلارين السائق الفنلندي هايكي كوفالاينن المرشح أن يعود إلى رينو ليحل مكان الإسباني فرناندو الونسو المنتقل بدوره إلى فيراري.
وكان من المرشح أن يكون المقعد الثاني في ماكلارين مرسيدس من نصيب الفنلندي الآخر كيمي رايكونن الذي وجد نفسه دون فريق الموسم المقبل بسبب تعاقد فيراري مع ألونسو، إلا أن بطل 2007 لم يتوصل إلى اتفاق مع فريقه السابق ماكلارين الذي تركه في نهاية موسم 2006 ما دفعه لاتخاذ قرار الابتعاد عن الحلبات الموسم المقبل.
ولم يكن قرار انتقال باتون إلى ماكلارين مرسيدس مفاجئاً بتاتاً لأن مفاوضاته مع براون جي بي ومالكه روس براون لم تكن مثمرة بعدما طالب السائق البريطاني بزيادة راتبه السنوي إلى 6.5 مليون يورو، وهو مبلغ لم يكن براون مستعداً لدفعه.
وأصبح فريق براون جي بي أو بالأحرى مرسيدس جي بي دون سائق للموسم المقبل حتى الآن لأن البرازيلي روبنز باريكيللو سيتركه أيضاً للانتقال إلى وليامس-كوزوورث.
يذكر أن باتون وباريكيللو وافقا في بداية الموسم الحالي على تخفيض راتبهما السنوي كثيراً بهدف مساعدة روس براون على انتشال الفريق من الأزمة بعدما قررت هوندا الانسحاب من البطولة عشية انطلاق الموسم بسبب الأزمة المالية العالمية.
ومن المرشح أن يكون الألماني نيكو روزبرغ السائق الأول في مرسيدس جي بي الموسم المقبل بعدما كشف عن نيته بترك وليامس، فيما ذكرت بعض التقارير أن الألماني نيك هايدفيلد الذي يبحث عن فريق بسبب انسحاب بي أم دبليو ساوبر من البطولة، سيكون السائق الثاني في الفريق.
وعلق باتون على انتقاله إلى ماكلارين الذي مددت عقدها مع مرسيدس من اجل أن تزودها الأخيرة بالمحرك حتى 2015، قائلاً: "من الصعب دائماً أن تتخذ قرار ترك فريق أمضيت معه فترة طويلة. لكن التحدي هو فحو الحياة، والأمر الأهم أن تتحدى ذاتك. أنا فزت ببطولة العالم مع براون جي بي الموسم الماضي ولن أنسى هذا الأمر بتاتاً. كنت دائماً مصمماً على أن أضع لنفسي تحديات جديدة. ولهذا السبب قررت الانضمام إلى ماكلارين مرسيدس".
وتابع باتون قائلاً: "لا يمكنك إلا أن تتأثر بالتاريخ الاستثنائي لهذا الفريق. ماكلارين من الأفضل في العالم وانجازاته ولائحة أبطاله السابقين مثل إيمرسون فيتيبالدي وجيمس هانت ونيكي لاودا وألن بروست وأيرتون سينا وميكا هاكينن وبالطبع زميلي لويس هاميلتون تظهر معدن هذا الفريق. كنت أتابع فريق ماكلارين منذ صغري وشعوري لا يصدق بعد أن أصبحت أخيراً جزءاً منه".
مرسيدس تقبض على فريق براون جي بي
وتوّج باتون (29 عاماً) بلقب بطولة العالم لأول مرة في مسيرته بعد جائزة البرازيل الكبرى في 18 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
وانضم باتون في ماكلارين إلى البريطاني الآخر لويس هاميلتون بطل العالم عام 2008.
يذكر أن اسم فريق براون جي بي سيصبح مرسيديس جي بي بعد أن أعلن المصنع الألماني العملاق عن شراء 75.1 بالمئة من أسهم الفريق قبل يومين.
وسيخلف باتون في ماكلارين السائق الفنلندي هايكي كوفالاينن المرشح أن يعود إلى رينو ليحل مكان الإسباني فرناندو الونسو المنتقل بدوره إلى فيراري.
وكان من المرشح أن يكون المقعد الثاني في ماكلارين مرسيدس من نصيب الفنلندي الآخر كيمي رايكونن الذي وجد نفسه دون فريق الموسم المقبل بسبب تعاقد فيراري مع ألونسو، إلا أن بطل 2007 لم يتوصل إلى اتفاق مع فريقه السابق ماكلارين الذي تركه في نهاية موسم 2006 ما دفعه لاتخاذ قرار الابتعاد عن الحلبات الموسم المقبل.
ولم يكن قرار انتقال باتون إلى ماكلارين مرسيدس مفاجئاً بتاتاً لأن مفاوضاته مع براون جي بي ومالكه روس براون لم تكن مثمرة بعدما طالب السائق البريطاني بزيادة راتبه السنوي إلى 6.5 مليون يورو، وهو مبلغ لم يكن براون مستعداً لدفعه.
وأصبح فريق براون جي بي أو بالأحرى مرسيدس جي بي دون سائق للموسم المقبل حتى الآن لأن البرازيلي روبنز باريكيللو سيتركه أيضاً للانتقال إلى وليامس-كوزوورث.
يذكر أن باتون وباريكيللو وافقا في بداية الموسم الحالي على تخفيض راتبهما السنوي كثيراً بهدف مساعدة روس براون على انتشال الفريق من الأزمة بعدما قررت هوندا الانسحاب من البطولة عشية انطلاق الموسم بسبب الأزمة المالية العالمية.
ومن المرشح أن يكون الألماني نيكو روزبرغ السائق الأول في مرسيدس جي بي الموسم المقبل بعدما كشف عن نيته بترك وليامس، فيما ذكرت بعض التقارير أن الألماني نيك هايدفيلد الذي يبحث عن فريق بسبب انسحاب بي أم دبليو ساوبر من البطولة، سيكون السائق الثاني في الفريق.
وعلق باتون على انتقاله إلى ماكلارين الذي مددت عقدها مع مرسيدس من اجل أن تزودها الأخيرة بالمحرك حتى 2015، قائلاً: "من الصعب دائماً أن تتخذ قرار ترك فريق أمضيت معه فترة طويلة. لكن التحدي هو فحو الحياة، والأمر الأهم أن تتحدى ذاتك. أنا فزت ببطولة العالم مع براون جي بي الموسم الماضي ولن أنسى هذا الأمر بتاتاً. كنت دائماً مصمماً على أن أضع لنفسي تحديات جديدة. ولهذا السبب قررت الانضمام إلى ماكلارين مرسيدس".
وتابع باتون قائلاً: "لا يمكنك إلا أن تتأثر بالتاريخ الاستثنائي لهذا الفريق. ماكلارين من الأفضل في العالم وانجازاته ولائحة أبطاله السابقين مثل إيمرسون فيتيبالدي وجيمس هانت ونيكي لاودا وألن بروست وأيرتون سينا وميكا هاكينن وبالطبع زميلي لويس هاميلتون تظهر معدن هذا الفريق. كنت أتابع فريق ماكلارين منذ صغري وشعوري لا يصدق بعد أن أصبحت أخيراً جزءاً منه".
مرسيدس تقبض على فريق براون جي بي
اشترى المُصنع الألماني العملاق مرسيدس فريق براون جي بي الذي توّج هذا الموسم بلقب بطل السائقين والصانعين في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان.
واشترت الشركة الألمانية 75.1 بالمئة من أسهم الفريق وستطلق عليه اسم مرسيدس جي بي الموسم المقبل، علماً بأنها زودته بالمحرك خلال هذا الموسم إثر إعلان هوندا انسحابها من البطولة بسبب الأزمة المالية العالمية.
وجاء إعلان مرسيدس على لسان رئيسها ديتر زيتشي الذي قال "مرسيدس ستنافس في بطولة العالم لفورمولا وان العام المقبل بفريقها الخاص. وأصبح هذا الأمر ممكناً بعد حصولنا على 75.1 بالمئة من الأسهم، منها 45.1 بالمئة من دايملر و30 بالمئة من شريكنا أبار للاستثمار. أما الحصة المتبقية ستكون من نصيب روس براون ونيك فراي وأعضاء آخرين".
وكان روس براون أنقذ الفريق بعد انسحاب هوندا من البطولة وأطلق عليه اسمه، ونجح في أن يدخل تاريخ الفئة الأولى بعد أن أصبح براون جي بي-مرسيدس أول فريق يتوّج بلقب الصانعين في الموسم الأول له، ليضيف هذا الانجاز إلى لقب السائقين الذي أحرزه سائقه البريطاني جنسون باتون.
وسيبقى روس براون مديراً للفريق بحسب ما أكد زيتشي الذي أشار أيضاً إلى أن الفريق سيبقى في مركزه الحالي في براكلي الإنكليزية عوضاً عن الانتقال إلى ألمانيا.
كما توصلت مرسيدس اليوم إلى اتفاق مع ماكلارين من اجل مواصلة تزويد الفريق بالمحرك حتى عام 2015.
ولم تحسم هوية السائقين اللذين سيقودان مرسيدس جي بي الموسم المقبل لأن باتون لم يتوصل إلى اتفاق مع روس براون من اجل تمديد عقده بشروط مالية محسنة، فيما أصبح من المرجح جداً أن ينتقل البرازيلي روبنز باريكيللو إلى وليامس-كوزوورث الموسم المقبل.
وأشارت بعض التقارير أن سائق وليامس الألماني نيكو روزبرغ سيحل بدلاً من باريكيللو، لكن مدير مرسيدس متورشبورت نوربرت هوغ كشف أمس الأحد أن هناك مفاوضات مع مواطنه نيك هايدفيلد الذي يبحث عن فريق بعد انسحاب بي أم دبليو ساوبر من البطولة اعتباراً من الموسم المقبل.